برنت يتراجع إلى 75 دولاراً.. النفط يهبط مع انحسار مخاوف الشرق الأوسط
تراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 75.74 دولاراً للبرميل، مسجلة أدنى مستوى لها منذ 27 فبراير الماضي، أي قبل يوم واحد من اندلاع المواجهة العسكرية بين إيران وإسرائيل.
وجاء هذا الانخفاض في ظل تراجع القلق في الأسواق بشأن احتمال تعطل إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط، بعدما كانت المخاوف الجيوسياسية قد دفعت الأسعار إلى الارتفاع خلال الأيام الأخيرة.
وشهدت أسواق الطاقة موجة صعود قوية في الفترة الماضية، نتيجة مخاوف من اتساع نطاق التوترات الإقليمية وتأثيرها المحتمل على حركة الملاحة الدولية وإمدادات النفط.
غير أن انحسار القلق من إغلاق الممرات البحرية الحيوية أو وقوع اضطرابات واسعة في الإنتاج دفع المستثمرين إلى تقليص رهاناتهم على استمرار ارتفاع الأسعار.
ويعكس هبوط خام برنت إلى هذه المستويات عودة المتعاملين إلى التركيز على عوامل العرض والطلب العالمية، بعدما طغت التطورات الجيوسياسية على حركة السوق خلال الفترة الأخيرة.
ويترقب المستثمرون خلال الأيام المقبلة مسار التوترات في المنطقة، إلى جانب مؤشرات الطلب العالمي ومستويات الإنتاج، لتحديد اتجاه أسعار النفط بعد هذا التراجع اللافت.