المغرب يعود إلى توقيت غرينيتش.. قرار حكومي جديد بعد مطالب المواطنين
أعلن رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، يوم الخميس 25 يونيو، أن المملكة ستعود إلى اعتماد التوقيت الرسمي غرينيتش ابتداءً من نهاية صيف 2026.
وجاء هذا الإعلان عقب اجتماع مجلس الحكومة، حيث أوضح رئيس الجهاز التنفيذي أن القرار اتخذ بعد تزايد المطالب المواطنة الداعية إلى مراجعة نظام الساعة الإضافية، وبعد اجتماعات جمعت مكونات الأغلبية الحكومية لمناقشة الموضوع.
وأكد أخنوش أن العمل بالتوقيت الإضافي، أي غرينيتش زائد ساعة، تسبب خلال السنوات الماضية في عدد من الصعوبات لفئات واسعة من المواطنين، ما جعل الحكومة تتجه إلى التفاعل مع هذه الانشغالات.
وأشار رئيس الحكومة إلى أن القرار جاء بناءً على تقييم مختلف الآثار المرتبطة بالنظام الزمني المعمول به حالياً، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات والانتقادات التي عبّر عنها المواطنون خلال السنوات الأخيرة.
وكان اعتماد الساعة الإضافية بشكل دائم قد أثار نقاشاً واسعاً داخل المغرب، خصوصاً بعد إطلاق مبادرات مواطنة طالبت بإلغاء التوقيت الصيفي الدائم والعودة إلى التوقيت الرسمي للمملكة.
وبهذا القرار، ينتظر أن يشهد المغرب تغييراً في نظامه الزمني مع نهاية صيف 2026، في خطوة تستجيب لواحد من أكثر الملفات التي أثارت جدلاً في الحياة اليومية للمواطنين.